ثمانية دروس من كتّاب الكوميديا لكتابة نصوص تأسر الجماهير

محمد الضبع

محمد الضبع

15 - يونيو - 2024

15 - يونيو - 2024

15 - يونيو - 2024

📬 دورة بريديّة مجانيّة
لإتقان فن الكتابة في العالم الرقمي، وبناء قاعدة من القرّاء الأوفياء.

📬 دورة بريديّة مجانيّة
لإتقان فن الكتابة في العالم الرقمي.

كتّاب الكوميديا يتفوّقون على غيرهم من الكتّاب في قدرتهم على أسر الجماهير.

ينطقون بعدّة كلمات ثم تنفجر القاعة بالضحك.

لا يخافون الوقوف أمام الناس لقراءة نكاتهم، ويكتشفون بسرعة مُذهلة (ومفزعة) إن كان لكتابتهم قيمة.

يحرّرون أعمالهم على المسرح، ويبحثون عن صوتٍ واحد: الضحك.

حين شاهدت كريس روك لأوّل مرة في عرض له على يوتيوب، كنت أظنه متحدثًا بارعًا، ثم اكتشفت أنه كاتب من طراز رفيع.

إدي ميرفي، جورج كارلين، ولوي سي كي، جميعهم كتّاب بارعون، مهوسوون بصنعتهم. لهم عاداتهم الصارمة في الكتابة والتي مكّنتهم من إضحاك الملايين من الناس.

هذه 8 دروس من كتّاب الكوميديا لكتابة نصوص تأسر الجماهير:

1. مهمّة الكاتب واضحة (وقاسية)

لا قيمة للكتابة في الكوميديا إذا لم يضحك الجمهور.

لا يهم رأي النقّاد أو قراءات الصحف. هناك احتمالان لردّ فعل الجمهور بعد كل نكتة:

أ. الضحك.

ب. الصمت.

إذا أضاف الكاتب كلمة أو جملة لا مكان لها، أو تأخر في إنهاء فكرته، سيعرف مباشرة حين يلقي النكتة على الجمهور، ويفشل في إضحاكهم.

أهم ما في الكوميديا هو إضحاك الجمهور. بساطة النتيجة تجعلها مهنة قاسية وشُجاعة في الوقت نفسه.

إنها الكتابة في نظام ديموقراطي، تنجو فيها الكلمات والجمل التي تختارها الأغلبية.

2. جمهورك هو محرّرك

انتقادك لكتاباتك في الكوميديا لا يفيدك، واستشارتك لمجموعة من النقاد لن يحسّن من نكتتك.

على كتّاب الكوميديا تجربة أعمالهم مباشرة أمام الناس لاكتشاف أثرها، وقدرتها على الإضحاك.

لا أحد يستطيع تحرير أعمالك مثل جمهور من المستمعين.

يصل الهوس ببعض كتّاب الكوميديا إلى تجربة النكتة أكثر من مئة مرة على مسارح مختلفة، للوصول إلى الكلمات المناسبة بالترتيب المناسب، بعدها تصبح النكتة فولاذية ومصمّمة لإضحاك كل مَن يسمعها.

3. توقيت الكلمات أهم من الكلمات

الكوميديا تستخدم أدوات الشعر للوصول إلى الضحك.

يجتمع الشاعر وكاتب الكوميديا في استخدامهما للإيقاع، وإتقانهما لرياضيّات الكلمات، ولا يختلفان إلا في الغاية.

- غاية الشاعر: التعبير عن المشاعر والتجربة الإنسانية.

- غاية كاتب الكوميديا: إضحاك الجمهور.

إن قرأت نكات كتّاب الكوميديا وهي مكتوبة على الصفحة قد تظن أنها قصيدة.

تتفرّق الكلمات والجمل وتتوزّع على الأسطر. لا يمكنك تغيير فاصلة أو حذف كلمة دون الإخلال بتوازن النكتة، تمامًا مثل القصيدة.

توقيت الكلمات وإيقاعها في النكتة أهم من الكلمات ذاتها. مثل الأغنية التي يستجيب لها الجمهور، ويعرفون لحنها.

كاتب الكوميديا ينسجم مع إيقاعات كامنة في الوعي الإنساني، ويحاول محاكاتها لإضحاك الجمهور.

4. الهدم أهم من البناء في الكتابة

كتابة الكوميديا تشبه النحت.

يبدأ كاتب الكوميديا من موضوع كبير، ثم ينحته شيئًا فشيئًا بالكتابة وإلقاء النكتة على الجمهور والعودة لتعديلها والحذف منها لعشرات ومئات المرات حتى يصل فيها إلى تمثاله الأخير.

هوس كاتب الكوميديا وتأمّله المستمر، وبحثه عن العلاقات الغريبة والمضحكة بين الأفكار والصور والكلمات هو ما سيوصله لمعرفة ما يجب حذفه.

وصول كاتب الكوميديا إلى نكتة من 10 كلمات، قد يستغرق أشهرًا طويلة من الحذف والنحت المستمر.

5. لا تُتلف مذكراتك واحتفظ بها

حياة كاتب الكوميديا وتجاربه ونكاته السابقة جميعها محاولات يمكن العودة لها وربطها بمسودات جديدة.

مثل سلسلة من الحلي القديمة المُختارة مختلفة الألوان والأشكال.

جمع هذه الحلي والعودة لها ومحاولة إعادة ترتيبها سيفتح الباب للمزيد من النكات المضحكة.

6. مَن يكتب كل يوم، يحصد الغنائم

كتّاب الكوميديا يدركون حقيقة الكتابة: لن يكون كل ما تكتبه مذهلًا.

لذلك هم يكتبون يوميًا ويلقون نكاتهم باستمرار أمام الجمهور في أندية الكوميديا.

إذا كتبت 10 نكات في اليوم، ونجحت منها نكتة واحدة فقط، فهذا إنجاز يستحق الاحتفال.

نكتة كل يوم تعني مئات النكات كل عام = ساعة كاملة من الكوميديا، وهذا هدف كل كاتب كوميدي.

يقول جين پيريت: "في أحد البرامج الكوميدية كنّا نكتب 300 نكتة كل يوم، ولا ينجو منها سوى 15 نكتة تُلقى أمام الناس."

7. اجمع الذخيرة (باستمرار)

كتّاب الكوميديا يتأمّلون العالم، ويراقبون المفارقات والحوادث الغريبة والمُلفتة.

يدوّنون أفكارهم ومشاهداتهم باستمرار في مفكراتهم.

أغلب الكتّاب البارعين يشتركون في هذه العادة: البحث الدائم عن الذخيرة.

8. لا تبدأ من صفحة فارغة

بعد العثور على الذخيرة المناسبة من مشاهداتهم في العالم، يبدأ كتّاب الكوميديا بإعداد الصفحة.

يضعون أمامهم أخبار صحف اليوم، اقتباسات من محادثات سمعوها في الصباح من الجيران، وصور للوحات إعلانية مرّوا بها وهم يمشون إلى مخبز الحي.

كل هذه المصادر تساعد في إعداد الصفحة للبدء بالكتابة والتجريب.

ينصح جين پيريت بتجربة تمرين كتابة النكات للبدء بتوليد الأفكار ومحاولة تناول موضوع محدد من زاوية طريفة لكتابة النكات عنه.

✍️ 4 خطوات لإتقان تمرين كتابة النكات

1# اختر أي موضوع تريد الكتابة عنه، مثلًا: زحمة المرور أو حرارة الجو في الصيف.

2# ابدأ بالكتابة في الجدول (مثال في الأسفل) عن الفكرة: في الصف الأول اكتب مَن هم الأشخاص والأماكن والأشياء والأحداث والكلمات والعبارات المُشابهة لهذه الفكرة، وفي الصف الثاني اكتب الأشياء المعاكسة لها.

3# اكتب مجموعة من المواضيع الفرعية من موضوعك الأساسي. مثلًا زحمة المرور قبل موعد الفطور في رمضان، زحمة المرور بعد موعد الدوام، وهكذا.

4# اكتب 25 إلى 30 نكتة قصيرة عن الموضوع في كل الاتجاهات باستخدام الجدول والمواضيع الفرعية.

هذا مثال لتنفيذ الخطوة الثانية وكتابة الجدول من كتاب “كيف تكتب وتبيع حس فكاهتك” لجين پيريت 1982:

محمد الضبع

للتواصل والاستشارات:

© 2024 محمد الضبع

محمد الضبع

للتواصل والاستشارات:

© 2024 محمد الضبع